14 صفة للطبيب الناجح (نصائح للمستجدين)

ثانياً تذكّر ياصديقي بأن الذكاء وحده لايكفي لطالب الطب كما يعتقده البعض فيجب عليه أن يتحلى بالصفات التالية التي تعينه بأن يصبح طبيب ناجح!
14 صفة لطالب الطب يجب أن يتحلى بها..
1-التطور والتعلم من الأخطاء
يجب عليك أن تؤمن بأن صفة الطبيب الناجح (دائماً يتطوّر) بعد كل فصل دراسي انقضى يجب أن يكون هدفك القادم بأن تصبح أفضل من الفصل السابق في كل المجالات، أياً كانت نتائجك السابقة فالذي فات قد مات! في أي مرحلة كنت! أنت الان تملك الخبرة الكافية لتقلل من أخطاء الأمس!
تخلص من عيوبك: فالاخطاء طبيعة البشر وهي واردة جدا وجلّ من لايخطئ..ولكن من اخطائنا نتعلم.. اجعل هذه الكلمات مبدأك في الحياة!
اسمح لي أن أُوصل إليك فكرة بأن لاتستلم من البداية وتحكم على نفسك من أول فصل أو سنة دراسية..لا! فأنت تظلم نفسك كثيرا! أمامك سنوات عامرة بالنجاح بإذن الله, لذلك..الشخص الناجح هو الذي يطوّر من نفسه ويقلل من أخطاءه!
2-الصبر والاصرار
على قدر أهل العزم تأتي العزائم وعلى قدر الكرام تأتي المكارم
أهدافك سامية وعظيمة ولتحقيقها من الطبيعي أن تمر عليك خلال مشوارك صعوبات وعقبات وأيام صعبة وقد يأتيك احساس بالعجز والاحباط وفقدان الامل..كثيرا كثيرا ياصديقي فقط تسلّح بالمزيد من الصبر والاصرار..كلنا مررنا بذلك فلاتحزن ففي النهاية ستصل لهدفك الأسمى وستصبح طبيب لك مكانة في مجتمعك وستتذكر تلك الايام الصعبة وستدرك أنها زادت لديك الاصرار والطموح لمواجهة تحديات الحياة..ستتعلم أيضاً أنه كان لاطريق للاستلام ولا مفر من المواجهة كان عليك تكرار المحاولة وعدم اليأس بعد الفشل في أول محاولة فالتكرار والاصرار هو الذي أوصلك إلى النجاح والى ذلك الحلم الكبير. بإذن الله ستمر الأيام الصعاب وتقبل أيام الفرح والسرور بتسليمك وثيقة تخرجك كطبيب أسنان.
3-تقبّل الفشل
قالوا عن الفشل: هناك شخص واحد في العالم لم يذق طعم الفشل في حياته، هو الشخص الذي يعيش بلا هدف! ليس عيباً أن تفشل!! عندما تعمل ثم تفشل..ولا تتقبل الفشل فأنت تعيش في دائرة مغلقة من الفشل ولن تستطيع الخروج منها! عندما تفشل فتّش عن عيوبك حتماً سيكون هناك أخطاء قادت للفشل فيجب عليك اكتشافها ومن ثم تصحيحها..وإعادة المحاولة مرة أخرى بطريقة ذكية وحازمة تقودك إلى النجاح.
4-الإرادة والرغبة في التعلّم
عندما يكون لديك شغف ورغبة للتعلم فأنت تملك كنزاً عظيماً لاينضب.الإرادة هي القوة الخفية لدى الإنسان وهي تعني اشتياق النفس وميلها الشديد إلى فعل شيء ما ، وتجد أنها راغبة فيه ومدفوعة إليه.. فالإرادة قوة مركبة من رغبة + حاجة + أمل.
5-خوض التجارب الشخصية
وأقصد هنا لاتكترث كثيراً لتجارب الآخرين و عش التجربة بنفسك وتذكر أنه لاغنى عن الاستشارة ولكن لاتعتمد عليها كثيراً. ومن جانب آخر أنت تعلم بأن سنوات الدراسة طويلة..فأستفد منها بتنمية مهارة أو بمشاركات تطوعية تطور ذاتك وتعزز من قيمتك.
6-ابتكار طرق جديدة للمذاكرة
في هذه النقطة سأضع تجربتي الشخصية مع المذاكرة في تدوينة مستقلة قريباً ان شاء الله.
7-التخطيط الجيّد وتحديد الأهداف
وهو مفتاح النجاح لأي عمل..ويكسبك نفسك أولاً ويحقق لك أهدافك!
ضع لنفسك أهداف قريبة المدى وأهداف بعيدة..كافىء نفسك بعد كل نجاح صغير..أكتب كل صباح وخطط ليوم غد، للأسبوع القادم، للسنوات القادمة.. فالأهداف تحتاج إلى خطة جيدة ومناسبة بعيداً عن العشوائية.  أهديك هذا الموقع سيفيدك جداً بترتيب جدول أعمالك وأهدافك. Wunderlist.com
 
8-إحترام وتنظيم الوقت وعدم التسويف
من أهم سمات النجاح التنظيم الجيد وترتيب الأولويات فهو يكسبك نفسك ويعطيك مساحة لممارسة هواياتك وقضاء أوقات مع عائلتك وزيارة أقاربك وتسعد برفقة أصحابك وتستمتع بالحياة. لكن الإهمال والعشوائية في يومك والتسويف لأهدافك قد يقودك لتخسر نفسك ودراستك مماينعكس على زيادة الضغط النفسي الكبير عليك.
9-الدعاء وإخلاص النية لله
عندما تخلص النية لله في أي عمل سيمنحك الله نجاحاً وتوفيقاً من حيث لاتحتسب، وبالدعاء تتحقق الأحلام والأمنيات.
10-إكتساب مهارات مختلفة
مايميز مهنة طب الأسنان أنها حرفة أساسها العلم وأصلها المهارة وتجمع عدة مهن مختلفة..فيجب أن تكون مهيأ نفسياً لتلك المهارات
في المعمل: لابد أن تتعلم كيف تعجن كالخباز وكيف تنحت شمعاً كالنحات ستحتاج ذلك كثيراً.
وفي العيادة: ستحتاج أن تتعلم فن الخياطة..والغرز وأنواعها لتخيط جرحاً..ولاهتمام الرسام بالتفاصيل لتضع حشوة ولصبر الصياد لمعالجة جذور وأعصاب الأسنان  وستكون بحاجة لمهارات موظف خدمة العملاء بشركة عريقة كي تتعامل بحسن لتكسب رضى المراجعين، ومديرا مالياً لتضع حاجيات المريض وأولوياته لترسم كالمهندس خطة علاجية مناسبة لحالة المريض.
في التقديم العلمي: ستقدم موضوعاً علمياً تتحدث عنه بايجاز وثقة عالية ولابد لك من اكتساب وتطوير هذه المهارات أما البحوث العلمية فهي مجال مهم للطبيب الناجح فقراءة البحوث العلمية والعمل فيها يزيد الطبيب خبرة ومهارة كبيرة.لكي تكون طبيباً ناجحاً لابد لك أن تقطف من كل بستان زهرة.
سأتحدث في قادم الأيام عن مهارات التقديم العلمي وكيفية عمل البحوث العلمية إن شاء الله.
11-ينافس نفسه فقط ولا يقارن نفسه بالآخرين
منافسة الذات تصنع أشخاصا أقوياء، أما منافسة الآخرين تصنع أشخاصا أنانيين، نافس نفسك فقط وحاول تحسينها باستمرار بعيداً عن المقارنات.
12-تحديد نقاط الضعف ونقاط القوة
كل منا لديه نقاط قوة ونقاط ضعف وهذه طبيعة البشر لكن الشخص الناجح هو من يحدد نقاط قوته فيستغلها ويفتش عن نقاط ضعفه ويقويها.
13-متعاون ومتواضع وصديق للجميع
 كوّن شبكة معارف وتعرف على الكثير من الأشخاص الذين يشابهونك في أهدافك وأعمالك وهواياتك، فوجودهم سوف يضيف لك الكثير، ويساعدك في أن تكون شخصاً أفضل بالتعلم منهم والتعاون معهم، واحرص على القرب من الناجحين والإيجابيين والمبادرين، وابعد عنك السلبيين والمحبطين والفاشلين الذين يمتصون إيجابيتك.
14-مهارة التواصل والتكيّف مع الظروف
طموح الجميع بأن يصبحوا أطباء أسنان ماهرين يشهد لهم القاصي والداني..لكن على الطبيب الناجح أن لاينسى بأن يكون ناجحا في كل المهارات وأخص الـ Communication Skills فقد تكون طبيب أسنان ناجح في مجالك فاشل بالتعامل مع مرضاك..فتفقد احترامهم وثقتهم فيك، أحرص من الآن بأن تهتم بجانب التواصل الناجح مع الجميع مع موظف الأستقبال، فني المعمل، الزملاء ومع المرضى بكل تأكيد لأنه سينعكس على شخصيتك مستقبلاً.
 آمن بنفسك ولا تشك في قدراتك، وحدد هدفاً واضحاً قابلاً للقياس تعمل للوصول إليه.
خاتمة:
قال الشافعي
اصبر على مـر الجفـا من معلم
فإن رسوب العلم في نفراته
ومن لم يذق مر التعلم ساعــة
تجرع ذل الجهل طول حياته
ومن فاته التعليم وقت شبابــه
فكبر عليه أربعا لوفاتــه
وذات الفتى والله بالعلم والتقى
إذا لم يكونا لا اعتبار لذاته
مواضيع المدونة القادمة:
  • سؤال من مستجد: لو كنت مكاني ماذا ستفعل؟
  • 6 طرق لتذاكر بفعالية وبمجهود أقل
  • أهم مراجع طب الأسنان بين يديك
  • 7 نصائح لتقديم برزنتيشن مميز

رأي واحد حول “14 صفة للطبيب الناجح (نصائح للمستجدين)”

  1. نصائح جميلة وأتمنى أن نتخرج نحن الطلاب السعوديين ونصبح دكاترة سعوديين نخدم بلدنا ونعالج الغش والخداع فيما مضى من الاطباء الاجانب ..
    لم يتبق لي سوى القليل وباذن الله سأتخرج وأخدم وطني وسأسأعد المقتدرين ، ومعاملة خاصة لعائلات جنودنا البواسل وهذا الشيء البسيط على ما ضحوا بحياتهم لنا .. رغم أنه لايوجد أي شخص من عائلتي في السلك العسكري الا أني أكن لهم كل الاحترام والمحبة وأراهم أساس امن هذا الوطن بعد الله ..

    Liked by 1 person

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s