تعرّف على من يستطيع إنقاذ حياتك بمشيئة الله

فصيلة دمي +A ماذا عنك؟

سأتحدث في هذه المقالة عن موضوع طبي يخص فصائل الدم الأربعة الرئيسية ومتى ولماذا تقسمت على هذا النحو؟ قبل معرفة هذه الفصائل يجب أن نعرف أن الدم يتكون من أربعة مكونات أولها البلازما وهي مادة سائلة شفافة تميل للإصفرار يتكون معظمها من الماء وتحتل النسبة الأكبر من الدم بنسبة 54% والبقية خلايا، ثانيا خلايا الدم الحمراء ووظيفتها نقل وتبادل الغازات لخلايا الجسم وتتجدد هذه الخلايا كل ١٢٠ يوم ولونها الأحمر ينسب إلى وجود مادة الهيموغلوبين المسئول عن تزويد الجسم بالأكسجين، ثالثا خلايا الدم البيضاء وهي خط الدفاع الأول في جسم الإنسان وتزداد هذه الخلايا عندما يصاب الجسم بأحد الأمراض ، رابعا الصفائح الدموية وبوجودها يحدث تجلط الدم ولولاها لما توقف النزيف، ويبلغ الحجم الاجمالي للدم بجسم الانسان حوالي ٥-٦ لترات للشخص البالغ.


نأتي الآن لنلقي الضوء تحديدا على فصائل الدم والتي تتكون من أربعة فصائل رئيسية وقبل معرفتها يجب أيضا أن نعرف أنه يوجد في خلايا الدم الحمراء نوعان من الأنتيجينات أنتيجين A وأنتيجين B ومن خلال هذه الأنتيجات تتقسم فصائل الدم الأربعة:

  • فصيلة الدم A : إذا احتوت خلايا الدم الحمراء في دم الانسان على أنتيجين A فقط.
  • فصيلة الدم B : إذا احتوت خلايا الدم الحمراء في دم الانسان على أنتيجين B فقط.
  • فصيلة الدم AB : إذا احتوت خلايا الدم الحمراء في دم الانسان على أنتيجين A&B معاً.
  • فصيلة الدم O : إذا لم تحتوي خلايا الدم الحمراء في دم الانسان على أي من هذه الأنتيجينات.

الآن عرفنا فصائل الدم! لكن لم يتبادر في ذهنك كل هذا العلم السابق الذي فهمناه من اكتشفه؟ ومتى؟ ولماذا؟

كان نقل الدم ممنوعا في أوروبا لسنوات طويلة -في الثمانينات الميلادية- بسبب أن محاولات نقل الدم من الأشخاص السليمين إلى المرضى تؤدي غالبا لوفاة المرضى، وعندما لاحظ العالم النمساوي كارل لاندشتاينر وفاة بعض المرضى عند نقل الدم وأن الاعتقاد السائد في ذلك الوقت كان بأن الدم هو نوع واحد ومتماثل بين جميع البشر كان خاطئا! اكتشف لنا كارل مادة تسمى أنتيجينات الدم وهي عبارة عن بروتينات سكرية موجودة على سطح خلية الدم الحمراء. وظيفة هذه البروتينات السُّكرِيَّة هي تحديد فصيلة أو نوع الدم لدى الإنسان، وهي تكون وراثية. وبعد اكتشاف أنتيجين A و B التي تنحدر منهما الفصائل الأربعة أتبعها كارل بالإشارات الموجبة والسالبة أي أن كل نوع من هذه الفصائل قد يكون بإشارة موجبة (+) أو سالبة (-) ، حيث ترمز إشارة (+) إلى وجود بروتين إضافي رمزه RH والإشارة (-) ترمز إلى عدم وجود هذا البروتين والزمر الدموية الموجبة أكثر انتشاراً بسبب كونها صفة وراثية سائدة.

يبيّن الجدول التالي إمكانية نقل الدم من عدمه بين الفصائل الدموية المختلفة:

هذا الجدول الذي يُبين علاقة الفصائل الدموية المختلفة ببعضها يُشكل عامل أساسي في عملية نقل الدم والتبرع به، فهناك فصائل تأخذ من غيرها وهناك فصائل لاتأخذ إلا من نفس الفصيلة وإلا كانت العواقب وخيمة. نستطيع ملاحظة أن فصيلة الدم -O هي أصعب الفصائل وذلك لأن من يحمل هذه الفصيلة لايستطيع أن يأخذ الا من شخص يحمل نفس الفصيلة بالرغم من أنه أكثر الفصائل كرماً فهو يعطي دون استثناء أحد. ونجد على النقيض تماماً فصيلة الدم +AB فهي لاتعطي إلا نفسها وتستطيع أخذ الدم من كل الفصائل. أما أندر الفصائل فحتما سيكون بإشارة السالب (-) تحديدا -AB و -B فالأشخاص الذين يحملونها هم فقط 1% من مجموع البشر.لكن ليس هناك خوف في حالة الحاجة للدم لأنها تستطيع أخذ الدم من فصائل أخرى عكس فصيلة الدم -O كما يبيّنه الجدول في الأعلى.

أتمنى أنك أستمتعت وأستفدت من هذه التدوينة -ضع كومنت وشاركها أصحابك- سيكون موضوعنا القادم أحد هذه المواضيع التالية

  • أمراض الدم أنواعها وأعراضها
  • مرض السكري
  • نقص الفيتامينات وأعراضها

أتطلع لزيارتك..

@Yasser_Munajem

رأي واحد حول “تعرّف على من يستطيع إنقاذ حياتك بمشيئة الله

  1. مرض السكري

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه:
search previous next tag category expand menu location phone mail time cart zoom edit close